blockquote> أنا تخين I m obese: المصريون خامس شعوب العالم بدانة

الجمعة، 1 أكتوبر 2010

المصريون خامس شعوب العالم بدانة





احتل المصريون المرتبة الأولى عربيا والخامسة عالميا
على قائمة أكثر 10 شعوب العالم بدانة بنسبة بلغت 66%، بحسب تقرير صحفى أمريكى.
واحتلت جزر الساموا الأمريكية، التى تحظى بحكم ذاتى، صدارة القائمة بنسبة بدانة وصلت 93.5 تلتها جزر كيراباتى (81.5%)، ثم الولايات المتحدة فى المرتبة الثالثة بنسبة بدانة وصلت 66.7% قبل ألمانيا الرابعة بنسبة 66.5%.

وقال التقرير الصادر عن وكالة جلوبال بوست الأمريكية، إن مصر فى ستينيات القرن الماضى أنتجت غذاء كافيا لإطعام شعبها حصة منتظمة من اللحم الأحمر ولحم الطيور والعدس والذرة ومنتجات الألبان".
غير أن التقرير استدرك أنه "بحلول الثمانينيات، فاق عدد السكان الإنتاج الغذائى، مما أدى إلى زيادة فى واردات الأطعمة التى خلقت بدورها عادات غذائية أكثر نقصا".

ولفت التقرير إلى أن البدانة مرتفعة بين المصريات على وجه الخصوص، وهو ما أرجعه فى الغالب إلى ما وصفه بـ"المحرمات الثقافية المفروضة على ممارسة أو مزاولة النساء للرياضة".

وجاءت دولة البوسنة والهرسك (62.9%) فى المركز السادس قبل نيوزيلندا (62.7%) فى السابع، فيما حلت إسرائيل فى المرتبة الثامنة بنسبة إصابة بالبدانة بلغت 61.9%.

واحتلت كرواتيا (61.4%) وبريطانيا (61%) المركزين الأخيرين على الترتيب على قائمة أكثر عشر دول بدانة فى العالم.

ويذكر أن مقياس البدانة الشائع بين الدول هو مؤشر كتلة الجسم، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع طول الجسم.

وتعرف منظمة الصحة العالمية "الوزن الزائد" بتسجيل مؤشر كتلة الجسم لشخص 25 درجة فأكثر، فيما تعرف السمنة بتسجيل المؤشر 30 درجة فأكثر، وتقدر المنظمة أن عدد البالغين المصابين بالبدانة فى العالم سيقفز إلى 2.3 بليون شخص فى 2015.

وقال التقرير الصادر فى 26 نوفمبر إن الزيادة فى السمنة فى العالم تتوافق مع زيادة التحديث حول العالم ووفرة الأغذية المجهزة بشكل كبير وسلوكيات مثل الاعتماد على المصعد بدلا من السلم.
.

هناك تعليق واحد:

  1. ليش الياس انا بعالج سمنة من غير رجيم ولا حرمان

    ردحذف